دورة مهارات التعليم والتدريب عن بعد – مهارات التدريس

التعليم عن بعد ماهيته أهميته و التقنيات المستخدمه

التعليم الالكتروني: هو شكل من اشكال التعليم الذي يحدث على شبكة الانترنت بشكل كلي ينطوي على مجموعة منتوعة من عناصر الوسائط المتعددة (صوت وصورة وفيديو ونصوص) يتم التواصل بين المعلم و المتعلم عن طريق أحد الادوات الخاصة بالتواصل من أجل نقل المعلومه بالشكل الاوضح و الافضل .

انواع التدريب الالكتروني :

1. متزامن: بحيث تكون مع المدرب بنفس الجلسة وتتفاعل مع المدرب ويعطيك بعض التدريبات

2. غير المتزامن: ان يكون المتدرب يشاهد المادة وان يكون له انشطة وتدريبات يعملها بمعزل عن وجود المدرب

تطبيقات التدريب الالكتروني

  1. Skype
  2. Zoom
  3. Go to Meeting
  4. Google Meet
  5. ادوبي كونيكت
  6. Cisco Webex
  7. Microsoft Teams

يعتمد عملنا على توفير التعليم الالكتروني وتطوير المحتوى الالكتروني عن طريق استخدام تطبيق ال Microsoft Teams. هناك عدة فوائد لتطبيق الTeams ومنها:

  1. اسعار مقبولة ومعقولة ومباشرة .
  2. سهل الاستخدام والشراء والتوسع
  3. مخصص للعمل بشكل موثوق
  4. سماح لاكبر عدد من المشاركين والمشاهدين  قد يصل الى الالاف
  5. يستخدم لجميع حالات الاستخدام كالشركات والجامعات والمدارس والدورات التدريبية .
  6. التغلب والقضاء على الحدود المرتبطة في الزمان والمكان.
  7. تسهيل وتبسيط المعلومات والعملية التعليمة من أجل فهمها بشكل أكبر.
  8. تنمي حب الاستطلاع والفضول في نفس المتعلم.

القدرات المتوقع إتقانها بعد التعلم عن بعد :

  1. التخطيط والتصميم الفعال للتعليم المدعوم بالتقنية.
  2. استخدام التقنية في تيسير عملية التقويم.
  3. استخدام التقنية لتطوير أدائه وممارسته المهنية.
  4. الدخول الى المنصة واستخدام النظم الوسيطة المستخدمة بالعملية التعليمية.
  5. التأكد من امتلاك الأدوات اللازمة لإيصال التدريب الالكتروني بكل كفاءة.
  6. المقدرة على التعامل مع المادة العلمية تقنيا وأنظمة الحضور وأنظمة الاختبارات.
  7. الاستخدام الآمن لمصادر التقنية.
  • أهداف التعلم عن بعد باستخدام تقنية Microsoft Teams  :
  1. إشعار الطالب بأنه الشخص المسؤول عن التعلم
  2. وتثبيت مبدأ التعلم طوال فترة الحياة.
  3. إكساب الطالب الطرق وآليات تعلم التقنيات التكنولوجية الحديثة والتي تتقدم سريعاً.
  4. تمكين قدرات الطالب من عمليات البحث والاستكشاف العلمي.
  5. التنوع والتعدد في إيصال المعلومة بطرق عديدة.

كيفية استخدام Microsoft Teams للتواصل والتعاون مع فريق العمل

يقدم تطبيق مكالمات الفيديو (مايكروسوفت تيمز) Microsoft Teams العديد من الميزات لفرق العمل للتعاون عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، حيث يدعم: الدردشة النصية، ومكالمات الفيديو، ومشاركة الملفات، ومشاركة الشاشة والعديد من الأدوات الأخرى لدعم الإنتاجية.

إليك كل ما تريد معرفته عن تطبيق Microsoft Teams:

من يمكنه الانضمام إلى التطبيق؟

عندما تقوم بإعداد تطبيق Microsoft Teams لإحدى المؤسسات، يعتمد عدد المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى ميزات التطبيق الكاملة على عدد التراخيص المشتراة.

ويمكنك دعوة مستخدمي حزمة Office 365 الذين ليس لديهم حق الوصول إلى التطبيق كضيوف دون شراء تراخيص إضافية، ولكن سيكون لديهم وصول محدود لميزات التطبيق، ويمكن للفريق الواحد أن يضم ما يصل إلى 2500 عضو من ضمنهم المستخدمون المرخصون والضيوف.

كيفية استخدام تطبيق Microsoft Teams:

يمكن الإشارة إلى أي عضو من الفريق في المحادثات عن طريق استخدام علامة (@) قبل كتابة اسمه مباشرة، وسيتلقى إشعارًا في علامة تبويب النشاط، كما يمكن لجميع المستخدمين عرض سجلات المحادثات بالكامل، في الفرق والقنوات التي يمكنهم الوصول إليها، بالإضافة لإمكانية القيام بما يلي بشكل تلقائي:

  • التعاون من خلال حزمة Office 365
  • التخطيط للأحداث من خلال Microsoft Planner
  • مشاركة الملفات من خلال SharePoint
  • استخدام دفتر ملاحظات OneNote مشتَرَك.

عند إجراء تغييرات في أي من هذه التطبيقات، فإنها تتزامن تلقائيًا مع التطبيقات الأخرى، مثل استخدام Microsoft Planner، لتعيين تذكيرات للفرق، ومزامنة الاجتماعات المجدولة في التطبيق تلقائيًا مع تقويم Outlook الخاص بك.

كيفية إنشاء فريق في Microsoft Teams؟

  • افتح التطبيق في متصفح الويب من هنا.
  • اضغط على خيار For Business.
  • في النافذة المنبثقة الجديدة، أدخل بريدك الإلكتروني واضغط على خيار (التالي) Next.
  • حدد خيار (من أجل العمل) For Work، ثم اضغط على (التالي).

ملاحظة: عند الضغط على خيار (من أجل العائلة والأصدقاء) For friends and family ستُحول إلى صفحة تطبيق (سكايب) Skype بدلًا من تطبيق Teams.

  • اكتب كلمة مرور البريد الإلكتروني الذي أدخلته في الخطوة الثالثة، ثم اضغط على (تسجيل الدخول) Sign In.
  • في هذه الصفحة اضغط على خيار (Use the web app instead) إذا أعددت الاجتماع عبر الويب، كما يمكنك استخدام تطبيق الحاسوب أو الهاتف الذكي.
  • اختر (إنشاء فريق) Create Team.
  • حدد خيار (Build a team from scratch).
  • حدد (خاص) أو (عام) أو (على مستوى المؤسسة) لتحديد من يمكنه الوصول إلى المجموعة.
  • امنح الفريق اسمًا ووصفًا، ثم اضغط على (إنشاء) Create.
  • يمكنك البدء في دعوة المستخدمين للانضمام على الفور، أو اختر (تخطي) Skip للقيام بذلك لاحقًا.
  • اضغط على النقاط الثلاثة التي بجوار اسم الاجتماع لإظهار القائمة المنسدلة التي يمكنك من خلالها إدارة إعدادات الفريق، ودعوة الأعضاء وحذفهم، أو حذف القناة نفسها، وإضافة قناة لإنشاء قسم منفصل في الفريق لموضوعات محددة.

كيفية إضافة التطبيقات:

يتكامل تطبيق Microsoft Team مع المئات من تطبيقات وخدمات الويب التابعة لجهات خارجية مثل: Trello و GitHub و Evernote. كل ما عليك فعله هو الضغط على خيار (التطبيقات) Apps في شريط الأدوات لمشاهدة التطبيقات أو البحث عنها، وإضافة ما تريده.

كيفية مشاركة الملفات:

يتيح التطبيق إمكانية مشاركة الملفات بين أعضاء الفريق، من خلال الخطوات التالية:

  • في صفحة الاجتماع اضغط على علامة التبويب (الملفات) Files.
  • هنا يمكنك إنشاء الملفات أو تحميلها أو رفعها وحفظها ومزامنتها مع إحدى خدمات التخزين السحابي مثل: Google Drive أو Dropbox أو OneDrive.

بعض النصائح العامة لتحقيق أقصى استفادة من التطبيق:

  • الاستجابة للاقتراحات باستخدام زر (أعجبني) Like لتسريع عملية الموافقة.
  • الاستفادة من Bots لأتمتة المهام مثل: جدولة الاجتماعات.
  • اختبار الفيديو والصوت في الحاسوب قبل بدء الاجتماع أو الانضمام إليه.

 لاستخدام تطبيق ال Team يجب تحميل التطبيق على جهاز الهاتف او الحاسوب. و للدخول على تطبيق الTeamيجب عمل تسجيل من حيث انشاء ملف تعريفي للمستخدم ومع اسم مستخدم وكلمة سر، او عمل تسجيل دخول بادخال الاسم وكلمة السر.

عند الدخول للملف التعريفي يمكن تحميل صورة شخصية وبعض المعلومات التفصيلية عن الشخص مثل بريد الكتروني، رقم هاتف، والموقع. ويوفر خاصية الخصوصية لرقم الهاتف، البريد الالكتروني، والموقع لزيادة نسبة الامان.

يوفر التطبيق ايضا خاصية الترجمة  (Translation) لترجمة الرسائل التي تصل من لغة لاخرى حسب رغبة المستخدم.

كما يوفر التطبيق خدمة التنبية للاجتماع (Meeting) حسب وقت البلد الذي يوجد فيه المستخدم، يحث يتم تحديد الموقع مع الوقت واعطاء تنبيه بنفس اللحظة لكل المستخدمين على اختلاف فرق الوقت بين الدول.

جدولة الاجتماع بوقت معين:

لتحديد وقت اجتماع بوقت معين واعطاء اشعار لكل المستخدمين حسب الخطوات التالية:

  1. الدخول على التقويم (Calendar) 
  2. الضغط على Add am event
  3. تحديد اسم الاجتماع ونوعه
  4. تحديد المستخدمين من خلال عمل دعوة
  5. تحديد الايام الخاصة بالاجتماع مع وقت البدء والانتهاء
  6. يمكن تحديد عملية التكرار فيما اذا كانت يومية او كل يوم محدد او كل شهر وهكذا..
  7. كتابة وصف للاجتماع في خانة Description ويعتبر اختياري

يمكن عمل اجتماع سريع عن طريق:

  1. الضغط على Meet 
  2. الضغط على Meet now
  3. يتم انشاء رابط للاجتماع وارساله للمستخدمين الذين يحددهم منشئ الاجتماع
  4. يتم الدخول على الاجتماع باستخدام الرابط المرسل

اعدادات الاستضافة:

يمكن لمنشئ الاجتماع تحديد اعدادات الاجتماع  كالتالي:

  • يمكن لمنشئ الاجتماع تعطيل المايكروفون لدى الجميع او السماح لهم باستخدامه، ويمكن ايضا تعطيل المايكروفون لشخص محدد او السماح لشخص محدد باستخدامه فقط.
  • كذلك يمكن لمنشئ الاجتماع تعطيل خاصية الكاميرا لدى الجميع او السماح لهم باستخدمها، ويمكن ايضا تعطيل خاصية الكاميرا لشخص محدد او السماح لشخص محدد باستخدمها فقط.
  • يمكن ايضا تحديد الاشخاص المخول لهم بالدخول او تحديد عدد مرات القدرة على الدخول لنفس الاجتماع باستخدام خيار تأمين الاجتماع.
  • يمكن تحميل قائمة الحضور لمعرفة الاشخاص الذين حضروا الاجتماع
  • يمكن تقسيم الحضور لمجموعات عن طريق خيار الغرف الفرعية وتحديد الاشخاص في كل مجموعة اما تلقائي او يدوي حسب ارادة المنشئ وتحديد وقت محدد لاغلاق الغرف والعودة الى الاجتماع الرئيسي.
  • توفير قائمة محادثة خلال الاجتماع لارسال الرسائل
  • توفير خيار رفع اليد لطلب الاذن من منشئ الاجتماع بالمشاركة بالحوار داخل الاجتماع
  • يمكن انشاء مجموعات لتحميل المواد والحصص والملفات على تطبيق الTeam للسماح للمشاركين للوصول اليها بكل سهولة.
  • القدرة على مشاركة المحتوى وعرضه امام المشاركين لتوصيل اكبر قدر من المعلومات.

إظغط هنا لتحميل سلايد الدورة

التسجيل في الدورة